درس عمل شكل يلحق الماوس بطريقة سهلة ورائعة :
اولا ارسم الشكل الذي تريده ان يلحق الماوس ولنفرض ارسم دائرة مفرغة من الداخل باستخدام تدرج قطري (( او دائري كما
يسميه البعض )) حول الشكل الى sprite ثم بداخل السبريت ضع الحركة اللي تبيها للشكل واخيرا سم السبريت ولنفرض
circle الان في المشهد الرئيسي ضع في الفريم الاول الاكشن :
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
onFrame (1) {
circle.startDragLocked();
count = 1;
}
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
وفي هذا الاكشن قمت بجعل السبريت يلحق الماوس ووضعت متغير قيمته واحد لكي يكون العداد
الان في الفريم الثاني ضع الاكشن التالي :
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
onFrame (2) {
if (count < 10) {
c.duplicateSprite('"c"+count',count);
count++;
} else {
gotoSceneAndPlay("<current scene>",1);
}
}
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
وفي هذا الاكشن وضعت قاعدة if الشرطية لاختبار هل القيمة للعداد اصغر من 10 اذا كانت كذلك سوف اقوم بمضاعفة السبريت
وبعدها اقوم برفع قيمة العداد بمقدار واحد وهي عن طريق ++ بلاضافة للمتغير اما اذا لم يتحقق الشرط وكان العداد اكبر من
10 او مساويا لها فسوف نقوم بارجاعه للفريم الاول او تستطيع استبدالها بارجاع قيمة العداد الى الواحد لان بصراحة هذا الغرض
اللي قصدته من الرجوع الى الفريم الاول يعني ممكن تستبدل اكشن الرجوع الى الفريم الاول بلاكشن :
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
count=1;
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اخيرا نقوم بوضع اكشن بسيط في الفريم الثالث وهو
onFrame (3) {
gotoSceneAndPlay("<current scene>",2);
}
------------------------------------------------------------------------------------
الان جرب العمل النهائي وانشاء الله راح تدعي لي المهم حبيت اوضح ان قيمة الشرط لقاعدة f هي التي تحدد عدد الاشكال
التي تلحق الماوس فمثلا عندما وضعت 10 راح تكون اصغر من 10 حسب الشرط اللي انا وضعته راح تكون 9 أشكال
وشكرا للجميع واعذروني عن القصور
اولا ارسم الشكل الذي تريده ان يلحق الماوس ولنفرض ارسم دائرة مفرغة من الداخل باستخدام تدرج قطري (( او دائري كما
يسميه البعض )) حول الشكل الى sprite ثم بداخل السبريت ضع الحركة اللي تبيها للشكل واخيرا سم السبريت ولنفرض
circle الان في المشهد الرئيسي ضع في الفريم الاول الاكشن :
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
onFrame (1) {
circle.startDragLocked();
count = 1;
}
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
وفي هذا الاكشن قمت بجعل السبريت يلحق الماوس ووضعت متغير قيمته واحد لكي يكون العداد
الان في الفريم الثاني ضع الاكشن التالي :
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
onFrame (2) {
if (count < 10) {
c.duplicateSprite('"c"+count',count);
count++;
} else {
gotoSceneAndPlay("<current scene>",1);
}
}
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
وفي هذا الاكشن وضعت قاعدة if الشرطية لاختبار هل القيمة للعداد اصغر من 10 اذا كانت كذلك سوف اقوم بمضاعفة السبريت
وبعدها اقوم برفع قيمة العداد بمقدار واحد وهي عن طريق ++ بلاضافة للمتغير اما اذا لم يتحقق الشرط وكان العداد اكبر من
10 او مساويا لها فسوف نقوم بارجاعه للفريم الاول او تستطيع استبدالها بارجاع قيمة العداد الى الواحد لان بصراحة هذا الغرض
اللي قصدته من الرجوع الى الفريم الاول يعني ممكن تستبدل اكشن الرجوع الى الفريم الاول بلاكشن :
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
count=1;
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اخيرا نقوم بوضع اكشن بسيط في الفريم الثالث وهو
onFrame (3) {
gotoSceneAndPlay("<current scene>",2);
}
------------------------------------------------------------------------------------
الان جرب العمل النهائي وانشاء الله راح تدعي لي المهم حبيت اوضح ان قيمة الشرط لقاعدة f هي التي تحدد عدد الاشكال
التي تلحق الماوس فمثلا عندما وضعت 10 راح تكون اصغر من 10 حسب الشرط اللي انا وضعته راح تكون 9 أشكال
وشكرا للجميع واعذروني عن القصور